السعودية تبني “ذا لاين” مدينة خالية من الكربون في منطقة “نيوم” للأعمال


كشف ولي عهد السعودية، الأمير محمد بن سلمان، يوم الأحد، خططا لبناء مدينة خالية من الكربون في نيوم، وذلك في أول مشروع إنشائي كبير في منطقة الأعمال الرائدة التي يتكلف إنشاؤها 500 مليار دولار وتستهدف تنويع اقتصاد المملكة المعتمد على النفط.

قال الأمير محمد في ظهور تلفزيوني نادر إن المدينة، التي تعرف بإسم “ذا لاين”، ستقام على امتداد 170 كيلومترا وستكون قادرة على استيعاب مليون ساكن، و”ستعتمد بالكامل على الطاقة النظيفة بنسبة 100 في المئة، مع الحرص على تحقيق مستقبل إيجابي للكربون”.

وأضاف ولي عهد السعودية “لماذا نقبل أن نضحي بالطبيعة في سبيل التنمية؟.. نحن بحاجة إلى تجديد مفهوم المدن إلى مدن مستقبلية”.

ولم يصدر سوى بيانات قليلة بخصوص نيوم منذ أعلن حاكم المملكة الفعلي عنها للمرة الأولى في 2017 وسط ضجة إعلامية قائلا إنها ستكون ركيزة رؤيته 2030 للتخلص من اعتماد السعودية على إيرادات النفط الخام.

وذكر بيان سعودي أن الإنشاءات ستبدأ في الربع الأول من 2021 في المشروع الذي من المتوقع أن يساهم بنحو 48 مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة ويوفر 380 ألف فرصة عمل. ولم يصدر بعد إعلان عن قيمة المشروع.

وحدد الأمير محمد أبرز سمات المدينة وهي “صفر سيارات، صفر شوارع، وصفر انبعاثات كربونية”، وكذلك الذكاء الصناعي.

ومن المخطط أن يتم الانتهاء في عام 2025 من نيوم، وهي مشروع تنموي مساحته 26500 كيلومتر مربع ويعتمد على التكنولوجيا المتقدمة ويشمل عدة مناطق صناعية ولوجستية.

وتلقت جهود السعودية لإجتذاب رؤوس أموال واستثمارات أجنبية ضربة عام 2018 بعدما أثار مقتل الصحفي البارز جمال خاشقجي في قنصلية المملكة بإسطنبول انزعاج المستثمرين وغضبا دوليا.

وأضر انخفاض حاد في أسعار النفط العام الماضي وتفشي جائحة فيروس كورونا بالاقتصاد السعودي.


Reuters

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *