بعد إقتحام مبنى الكونغرس.. مسؤولون يستقيلون ومطالب بعزل ترامب


بعد إقتحام أنصار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مبنى الكونغرس “الكابيتول”، استقال عدد من كبار مساعدي الرئيس وزوجته، في حين يفكر مسؤولون آخرون في البيت الأبيض بالإستقالة، وسط تعالي الأصوات بضرورة عزل ترامب.

أفادت تقارير إخبارية اليوم الخميس (السابع من يناير/ كانون الثاني 2021) بإستقالة نائب مستشار الأمن القومي الأمريكي، مات بوتينغر، بعد قيام محتجين من أنصار الرئيس دونالد ترامب بإقتحام مقر الكونغرس، “الكابيتول”.

وقالت شبكة “سي.إن.إن”، الإخبارية الأمريكية، إن بوتينغر إستقال، ونقلت، عن مصدر مقرب منه، أنه قال لبعض الأشخاص إن هناك “القليل جداً بالنسبة له للتفكير بشأنه”.

وكانت مصادر مطلعة صرحت بأن العديد من كبار مساعدي ترامب، ومن بينهم مستشاره للأمن القومي، روبرت أوبراين، يفكرون في الإستقالة، بعد أحداث إقتحام “الكابيتول”. وكان أوبراين اتخذ، الليلة الماضية، خطوة غير معتادة بالدفاع عن نائب الرئيس، مايك بنس، وقال إن بنس يظهر شجاعة برفضه الاستجابة لضغوط ترامب لعرقلة المصادقة على نتائج الإنتخابات.

وأفادت تقارير إعلامية أن اثنتين من كبار مساعدي السيدة الأمريكية الأولى، ميلانيا ترامب، استقالتا، يوم الأربعاء، في أعقاب العنف في مبنى الكونغرس. وإستقالت ستيفاني غريشام، كبيرة موظفي السيدة الأولى. ورغم أنه لم يُذكر ما إذا كانت استقالتها رد فعل على العنف في العاصمة، لكن مصدراً مقرباً منها قال إن العنف كان القشة الأخيرة بالنسبة لها. وقال مصدران لرويترز إن ريكي نيسيتا، السكرتيرة الاجتماعية للبيت الأبيض، استقالت أيضا، وكذلك، سارة ماتيوس، نائبة المتحدث الصحفي بإسم البيت الأبيض.

مطالب بعزل ترامب

وتتعالى الأصوات الداعية لعزل ترامب، بعد أحداث اقتحام “الكابيتول”، إذ قال عدد متزايد من المشرعين الجمهوريين، ومسؤولين بالإدارة الأمريكية، لشبكة “سي.إن.إن” إنه يجب عزل الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قبل يوم التنصيب في 20 يناير/ كانون الثاني.

ونقلت الشبكة عن مسؤول رفيع سابق بالإدارة الأمريكية القول إن “أفعال الرئيس مشينة بما فيه الكفاية لعزله، حتى مع تبقي أيام قليلة على ولايته الرئاسية”، مضيفاً “أعتقد أن هذا (اقتحام الكونغرس) صدمة كبيرة للنظام… فكيف تبقيه أسبوعين آخرين بعد ذلك؟”.

ويُذكر أن استخدام التعديل رقم 25 (بالدستور الأمريكي حول عزل الرئيس) يتطلب تأييد نائب الرئيس، مايك بنس، وأغلبية أعضاء الحكومة لعزل ترامب استناداً على عدم أهليته للقيام بالمهام المنوطة به في المنصب.

من جهتها قالت النائبة الأمريكية، إلهان عمر، إنها تعد لائحة بنود لعزل ترامب بعد أحداث اقتحام مبنى الكونغرس. وكتبت إلهان عمر على تويتر: “أقوم بإعداد بنود العزل.. يجب عزل دونالد ترامب من قبل مجلس النواب، وأن يقوم مجلس الشيوخ الأمريكي بإقالته من منصبه”.


DPA | Reuters

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *