إقتحام مقر الكونغرس من قبل متظاهرين محتجين يؤيدون ترامب: لن نستسلم


توقفت جلسة الكونغرس بمجلسيه، الخاصة بتثبيت فوز بايدن بالرئاسة، بعد وصول متظاهرين مؤيدين لترامب إلى مقره، وأنباء عن مغادرة نائب الرئيس لجهة مجهولة. في غضون ذلك فرضت عمدة العاصمة واشنطن حظر تجول في المدينة.

أغلقت السلطات مبنى الكونغرس الأمريكي (الكابيتول)، اليوم الأربعاء (السادس من يناير/كانون الثاني 2021)، إثر اختراق أنصار الرئيس دونالد ترامب المحتجين على فوز الرئيس المنتخب، جو بايدن، للحواجز الأمنية أثناء مناقشة المجلس للتوثيق الرسمي لفوزه على الرئيس دونالد ترامب.

أنصار ترامب يحاولون اختراق حاجز للشرطة، الأربعاء السادس من كانون الثاني/ يناير 2021، في مبنى الكابيتول بواشنطن. بينما يستعد الكونجرس لتأكيد فوز الرئيس المنتخب جو بايدن ، تجمع آلاف الأشخاص لإظهار دعمهم للرئيس دونالد ترامب وادعاءاته بتزوير الانتخابات. (AP | Julio Cortez)

وتوقف فجأة، وبشكل غير متوقع، عمل مجلسي الشيوخ والنواب، اللذين كانا يناقشان الاعتراضات المقدمة على فوز بايدن. كما أبغلت شرطة الكونغرس أعضاء مجلس النواب بأن يأخذوا أقنعة الغاز من تحت مقاعدهم وأن يكونوا مستعدين لوضعها.

المتواجدون في قاعة مجلس النواب يضعون أقنعة الغاز بينما يحاول المتظاهرون اقتحام مجلس النواب في مبنى الكابيتول الأمريكي، يوم الأربعاء السادس من كانون الثاني/ يناير 2021، في واشنطن. (AP | Andrew Harnik)

وأمرت الشرطة بإخلاء أبنية، في مقر الكونغرس الأميركي، في مواجهة متظاهرين مؤيدين لترامب تجاوزوا الحواجز الأمنية عند درج الكابيتول.

ووجهت شرطة الكونغرس الأوامر إلى الموظفين بمغادرة مبنى كانون وجناح آخر كبير يضم مكاتب بعدما دعا الرئيس الأميركي المنتهية ولايته، دونالد تراب، مؤيديه إلى الاعتراض على المصادقة على فوز جو بايدن خلال جلسة خاصة مشتركة لمجلسي الكونغرس في واشنطن.

الشرطة تشهر سلاحها وهي تراقب المتظاهرين وهم يحاولون اقتحام قاعة مجلس النواب في مبنى الكابيتول الأمريكي، يوم الأربعاء السادس من كانون الثاني/ يناير 2021، في واشنطن. (AP | J. Scott Applewhite)

وقالت النائبة نانسي مايس في تغريدة “لقد أخليت مكتبي للتو في مبنى كانون بسبب تهديد قريب. ونرى الآن محتجين يهاجمون شرطة الكابيتول”.

مؤيدو ترامب مقابل شرطة الكابيتول الأمريكية في الردهة خارج قاعة مجلس الشيوخ في مبنى الكابيتول بواشنطن ،الأربعاء السادس من كانون الثاني/ يناير 2021. (AP Photo | Manuel Balce Ceneta)

في غضون ذلك أعلنت موريل براوزر، عمدة العاصمة الأمريكية واشنطن، فرض حظر تجول في المدينة، بسبب احتجاجات أنصار الرئيس ترامب في قلب واشنطن، وأوضحت أن الحظر سيدخل حيز التنفيذ اعتبارا من الساعة السادسة مساء اليوم (بالتوقيت المحلي) وينتهي في السادسة من صباح غد الخميس.

ترامب مخاطبا أنصاره: لن نستسلم

قبيل اجتماع الكونغرس للمصادقة على فوز جو بايدن بالانتخابات الرئاسية، هاجم الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بشراسة، معسكره الجمهوري. ووصف ترامب، الذي تزداد عزلته، قادة الجمهوريين بأنهم “ضعفاء” و”مثيرون للشفقة”، في كلمة أدلى بها أمام تجمع لأنصاره تحت سماء ملبدة بالغيوم، وقد بدا البيت الأبيض خلفه.

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يتحدث خلال تجمع من المحتجين على فوز جو بايدن كرئيس، الأربعاء السادس من كانون الثاني/ يناير 2021، في واشنطن. (AP | Evan Vucci)

وأضاف ترامب، خلال التجمع الممول من حملته الانتخابية في متنزه قرب البيت الأبيض، “لن نستسلم أبدا ولن نعترف بالهزيمة”، وقال دون تقديم أدلة إن “مئات الآلاف” حاضرون. وتابع قائلا “سنوقف السرقة”.

وأصر ترامب على رفضه الهزيمة، قبل دقائق من بدء الكونغرس في إجراء شكلي بحت بتسجيل تصويت كبار الناخبين لصالح خصمه الديمقراطي في جلسة يديرها مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكي. وكان ترامب قد دعا نائبه، مايك بنس، إلى عدم إقرار فوز بايدن في جلسة اليوم الأربعاء،وهو ما رفضه بنس قبل جلسة الكونغرس.

أنصار ترامب يتجمعون خارج مبنى الكابيتول، الأربعاء السادس من كانون الثاني/ يناير 2021، في واشنطن. بينما يستعد الكونجرس لتأكيد فوز الرئيس المنتخب جو بايدن، تجمع آلاف الأشخاص لإظهار دعمهم للرئيس دونالد ترامب وادعاءاته بتزوير الانتخابات. (AP | Julio Cortez)

في غضون ذلك، أغلقت السلطات مبنى الكونغرس الأمريكي (الكابيتول) إثر اختراق أنصار ترامب المحتجين على فوز الرئيس المنتخب، جو بايدن، للحواجز الأمنية أثناء مناقشة المجلس للتوثيق الرسمي لفوزه على الرئيس دونالد ترامب.

أنصار الرئيس دونالد ترامب يتسلقون الجدار الغربي لمبنى الكابيتول الأمريكي، يوم الأربعاء السادس من كانون الثاني/ يناير 2021، في واشنطن. (AP | Jose Luis Magana)

وحث ترامب أنصاره داخل مبنى الكونغرس على “الحفاظ على السلمية”.

ودعا بنس لوقف الاحتجاجات العنيفة فورا، وقال: أي شخص متورط فيها عليه أن يغادر المبنى على الفور. وأضاف قائلا: المحتجون المتورطون في أعمال العنف عند مبنى الكونغرس سيحاسبون بأقصى درجة طبقا للقانون.

وندّد عدة أعضاء في الكونغرس الأميركي بمحاولة “انقلاب” يقودها أنصار لدونالد ترامب تمكنوا من اقتحام مبنى الكابيتول، محذّرين من أن هذا التحرك مكتوب له الفشل.

شرطة الكابيتول الأمريكية تحتجز محتجين تحت تهديد السلاح بالقرب من غرفة مجلس النواب داخل مبنى الكابيتول الأمريكي، يوم الأربعاء السادس من كانون الثاني/ يناير 2021، في واشنطن. (AP | Andrew Harnik)

وقال ترامب في تغريدة: أطلب من الجميع في مبنى الكونغرس الأمريكي أن يظلوا سلميين، لا عنف! تذكروا أننا حزب القانون والنظام، نحترم القانون ورجالنا ونساءنا العظماء أصحاب الزي الأزرق (رجال الأمن). شكرا لكم.

ثم دعا ترامب أنصاره، في فيديو على تويتر، للعودة إلى منازلهم واحترام القانون والنظام. وقال ترامب “أدرك ألمكم وجرحكم كانت لدينا انتخابات سرقت منا ولابد أن نعود إلى منازلنا وأن نحظى بالسلام ونحترم النظام وعلينا ان نحترم شعبنا العظيم والقانون والنظام. ولا أريد الأذية لأحد. إنها فترة عصيبة علينا جميعا…”

متظاهر يجلس داخل مكتب رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي داخل الكابيتول، يوم الأربعاء السادس من كانون الثاني/ يناير 2021. (AFP | Saul Loeb)

وقال “تويتر” تعليقا على تغريدة فيديو ترامب إن التغريدة لا يمكن الرد عليها أو إعادة نشرها أو الإعجاب بها بسبب “خطر العنف”.

وإشارة إلى أن امرأة أصيبت بالرصاص داخل مبنى الكابيتول، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام أميركية عدة. وقد أصيبت المرأة برصاصة في الكتف على ما ذكر عنصر أمن لصحيفة “واشنطن بوست”. ونقلت المصابة على حمالة. وذكرت محطة “سي أن أن” أن حالتها حرجة.


Reuters | AFP | DPA | DW

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *