الصحة العالمية: السلالة الجديدة من كورونا “ليست خارج السيطرة”


أكدت منظمة الصحة العالمية إن السلالة الجديدة من فيروس كورونا تنتشر بوتيرة أسرع، ولكنها “ليست خارج السيطرة”، داعية إلى تطبيق الإجراءات الصحية المعتادة. وشركة “بيونتيك” الألمانية تؤكد إجراء اختبار للقاح ضد هذه السلالة.

قال مايكل راين، مسؤول الحالات الصحية الطارئة في منظمة الصحة العالمية، في مؤتمر صحافي، الاثنين (21 ديسمبر/كانون الأول 2020)، “سجلنا نسبة تكاثر للفيروس تتجاوز إلى حد بعيد عتبة 1.5 في مراحل مختلفة من هذا الوباء وتمكنا من السيطرة عليها. بناء عليه، فإن الوضع الراهن في هذا المعنى ليس خارج السيطرة”.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن كل عشرة أشخاص مصابين بالسلالة الجديدة من الفيروس يمكنهم نقل العدوى إلى 15 آخرين في المتوسط، في حين أن معدل انتقال العدوى بالسلالات المعروفة سابقا في بريطانيا يصل إلى 11 شخصا.

وأضاف راين، “رغم أن الفيروس بات أكثر فاعلية إلى حد ما على صعيد الانتشار، يمكن وقفه”، مؤكدا أن “الإجراءات المعمول بها حاليا في محلها. علينا مواصلة القيام بما قمنا به” حتى الآن. وتابع “قد يكون علينا أن نفعل ذلك بكثافة أكبر بقليل ولوقت أطول للتأكد من قدرتنا على السيطرة على هذا الفيروس”.

وهذه التصريحات بمثابة رد على ما أعلنه وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك، الأحد، والذي اعتبر أن “السلالة الجديدة هي خارج السيطرة”.

وذكرت ماريا فان كيركوف، كبيرة الباحثين في مجال كوفيد-19 بمنظمة الصحة العالمية، أن العلماء في بريطانيا يحاولون تحديد مدى الزيادة المرتبطة بتغيرات في طبيعة الفيروس أو بأسباب سلوكية بين المواطنين. وأكدت أنه لا توجد، حتى الآن، دلائل على أن السلالة الجديدة تسبب أعراضا مرضيّة أكثر حدة أو أخطر على الحياة.

من جانبه أكد رئيس شركة “بيونتيك” الألمانية، أوغور شاهين، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، إن الشركة اختبرت بالفعل اللقاح ضد 20 نوعا من السلالات المختلفة وحققت استجابة مناعية ناجحة أدت إلى تعطيل الفيروس. وقال شاهين إن السلالة الجديدة هي طفرة أقوى وسيتم اختبار اللقاح ضدها خلال الأسبوعين المقبلين.

ومنذ الأحد، علقت دول في جميع أنحاء العالم الرحلات الجوية والسفر من بريطانيا بعد إعلان لندن انتشار السلالة الجديدة. كما شملت القيود في بعض الأحيان بلدان أخرى تم فيها اكتشاف السلالة الجديدة، مثل جنوب إفريقيا والدنمارك.

يأتي ذلك فيما تواصل أعداد الإصابات والوفيات بكوفيدـ19 في الارتفاع، حيث أظهر إحصاء لرويترز أن أكثر من 76.91 ‬ملايين شخص أصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى مليون و696,364 حالة.


AFP | DPA | Reuters

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *