رئيس تجمع رجال الأعمال اللبنانيين يزور دبوسي: مشروع الغرفة سيكون مثار إهتمام العالم


إستقبل رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس والشمال، توفيق دبوسي، رئيس تجمّع رجال الأعمال اللبنانيين، فؤاد رحمة، وعقد معه لقاء جرى خلاله البحث في مختلف المشاريع الانمائية المطروحة.

في بداية اللقاء رأى الرئيس دبوسي أن هذه الزيارة تؤسس لشراكة مستقبلية لمختلف المشاريع الإستثمارية الكبرى التي تنهض بلبنان من طرابلس الكبرى.

وقدم دبوسي عرضا شاملا للأوضاع الإقتصادية العامة التي يواجهها اللبنانيون في المرحلة الراهنة، مؤكداً على أن النهوض بإقتصادنا الوطني لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال مشاريع إستراتيجية إستثمارية كبرى وأن طرابلس الكبرى الممتدة من البترون الى أقاصي الحدود الشمالية في محافظة عكار بما تمتلكه من موارد ومرافق ومصادر غنى قادرة على لعب دور محوري جاذب للإستثمارات اللبنانية والعربية والدولية.

وتطرق دبوسي الى المشروع الإستثماري الكبير المتمثل بالمنظومة الإقتصادية المتكاملة التي تحتضن مرافق عامة من مرفا ومطار ومنطقة إقتصادية خاصة وقطاعات إقتصادية متنوعة صناعية وزراعية وسياحية ومنصة للنفط والغاز وحوض جاف للسفن تضع لبنان من طرابلس الكبرى على خارطة الإهتمام الإستثماري اللبناني والعربي الدولي وتوفر أيضاً مئات الآلاف من فرص العمل للأيدي العاملة الشابة والمتخصصة وهي بالفعل شكلت مصدر تقدير وإعجاب وتأييد من القطاعين العام والخاص ومن جهات لبنانية وعربية ودولية.

وأشار دبوسي الى أن غرفة طرابلس وبشراكة وتعاون مع “إيدال” وإتحاد المصارف العربية وخبراء متخصصين تعكف على تهيئة الدراسات المتعلقة بتشييد إهراءات في حرم مرفأ طرابلس لتخزين القمح وخلافها من الحبوب لتوفير الأمن الغذائي الوطني.

وإنتقل دبوسي في عرضه للكشف على مختلف المشاريع التي تعتمدها الغرفة داخل مقرها ومنها مركز التطوير الصناعي وأبحاث الزراعة والغذاء وكذلك الركن الذكي المتعلق بالسياحة الرقمية وكذلك المشروع المتعلق بالتنمية المستدامة.

من جهته أعرب الرئيس فؤاد رحمة عن سروره بزيارة غرفة طرابلس والشمال وبلقائه مع رئيسها توفيق دبوسي مبدياً إعجابه بالرؤية الإستراتيجية للغرفة. وقال: “لقد إطلعت على مشروع المنظومة الإقتصادية المتكاملة الذي تتطلع الغرفة الى تنفيذه ليصبح حقيقة على أرض الواقع وتقضي المنظومة بالتوسع على إمتداد خط بحري من مرفأ طرابلس الى مطار القليعات في عكار وكذلك على الدور الذي بإمكان طرابلس أن تلعبه لبنانياً ودولياً”.

وقال: “أود هنا أن أشدد على طرابلس الكبرى التي أحبتتها من الرئيس دبوسي خصوصاً أنها تعنيني في الصميم ولأنني أيضاً أنا شخصياً إبن الشمال والأمل والتمنيات أن يصبح لبنان بكامله على هذه الوجهة ولكن هذا المشروع الذي يوفر آلاف فرص العمل ويعزز دورا إقتصاديا جديا يحتاج الى قرار سياسي من السلطات المعنية”.

وأضاف: “لقد تم الإتفاق مع الرئيس دبوسي على إيجاد مبادرة من القطاع الخاص يمكن أن يتم إطلاقها لكي نقوم بدور ما في هذا السياق يكون إنطلاقة لمبادرات فردية، وكلنا معاً في مناخ من التعاون والشراكة في ظل ترداد لنداءات عالمية يعلن من خلالها عن إستعداد المجتمع الدولي لمساعدة الشعب اللبناني وأعتقد أن مشروع ضخم بهذا الحجم سيكون مثار إهتمام العالم بكامله دون أدنى شك”.

وفي الختام جال رئيس تجمع رجال الأعمال اللبنانيين فؤاد رحمة على كافة المشاريع المعتمدة داخل مقر غرفة طرابلس والشمال وتلعب دوراً حيوياً في تطوير بيئة الأعمال في طرابلس والشمال وكل لبنان..


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *