رحل اسطورة كرة القدم دييغو مارادونا.. الارجنتين تعلن الحداد العام


أعلنت الرئاسة الأرجنتينية الحداد العام في البلاد لمدة 3 أيام بعد وفاة مارادونا.

وكانت وسائل إعلام أرجنتينية أفادت بوفاة أسطورة كرة القدم مارادونا عن عمر ناهز 60 عاما.

وأشارت تقارير إعلامية أرجنتينية بأن مارادونا توفي إثر إصابته بسكتة قلبية.

وقالت إن أسطورة كرة القدم أصيب بنوبة قلبية في منزله بعد أسبوعين فقط من مغادرته المستشفى حيث خضع لعملية جراحية في جلطة دماغية.

ورأى مارادونا النور يوم 30 تشرين الأول/ أكتوبر 1960 في مقاطعة لانوس بالعاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس. ويعتبر مارادونا أسطورة كرة القدم خلال فترة الثمانينيات وواحد من أعظم لاعبي المستديرة على مر العصور.

وقد اشتهر بقدرته على التحكم في الكرة وخلق فرص التهديف لنفسه وللآخرين، كما قاد الفرق التي حمل أقمصتها في الأرجنتين وإيطاليا وإسبانيا إلى بطولات عديدة.

ومع منتخب بلاده، لعب أربع بطولات كأس العالم، بما في ذلك مونديال المكسيك عام 1986، حين قاد الأرجنتين للفوز على ألمانيا في المباراة النهائية، وأحرز جائزة الكرة الذهبية بوصفه أفضل لاعب في البطولة.

ودخل مارادونا أبواب التاريخ خلال مباراة ربع نهائي كأس العالم 1986 أمام منتخب إنجلترا، حين سجل هدفين غير مسبوقين، الأول كان عن طريق لمس الكرة بيده، في حين سجل الهدف الثاني، الذي اختير “هدف القرن العشرين”، بعدما راوغ أكثر من 6 اللاعبين من منتصف الملعب.

وبعد اعتزاله اللعب عام 1997، عاش مارادونا مسيرة تدريبية متنوعة، أشرف خلالها على المنتخب الأرجنتيني، وعلى أندية في الأرجنتين والإمارات والمكسيك.

وبعيدا على أرضية الميدان، يعد مارادونا واحدا من الشخصيات الرياضية المثيرة للجدل، لا سيما بعدما تم توقيفه لمدة 15 شهرا في عام 1991 بعد ثبوت تعاطيه مخدرات.

وعانى مارادونا مشكلات كثيرة على الصعيد الصحي خلال الأعوام الماضية، أبرزها تعاطي الكوكايين والإدمان، الأمر الذي أدى إلى زيادة وزنه بشكل كبير.

بيليه

نعى نجم كرة القدم البرازيلي، بيليه، نعى الأسطورة الأرجنتينية دييغو مارادونا، بعد وفاته بنوبة قلبية. وقال بيليه في بيان نشرته “رويترز”: بالتأكيد في يوم من الأيام سنركل الكرة معاً في السماء.

رونالدو

بدوره نعى كريستيانو رونالدو، نجم يوفنتوس، دييغو أرماندو مارادونا، أسطورة كرة القدم، بعد وفاته عن عمر يناهز 60 عاماً، إثر تعرّضه لنوبة قلبية. ونشر اللاعب الدولي البرتغالي صورة تجمعه بأسطورة الأرجنتين عبر حسابه على “تويتر”، وعلّق عليها قائلًا: اليوم أقول وداعاً لصديق، ويودع العالم عبقري كرة القدم الأبدية، أحد أفضل اللاعبين في التاريخ. وتابع: ساحر لا مثيل له، غادر أبكر مما ينبغي، لكنه ترك إرثاً لا حدود له، وفراغاً لن يملأه أحد، ارقد في سلام، لن ننساك أبدًا.

ميسي

في الإطار نفسه نعى النجم الأرجنتيني، ليونيل ميسي، مواطنه دييغو مارادونا، الذي توفي يوم الأربعاء عن عمر 60 عاماً، متأثراً بأزمة قلبية. ونشر لاعب برشلونة صورة له مع أسطورة كرة القدم في حسابه على “إنستغرام”، قائلاً: يوم حزين للغاية لجميع الأرجنتينيين وكرة القدم، تركنا مارادونا، ولكنه لن يغادر، لأن دييغو أبدي. وأضاف ميسي: احتفظت بكل اللحظات الجميلة التي عشتها معه، وأردت أن أغتنم هذه الفرصة لأرسل تعازيّ لجميع أفراد عائلته وأصدقائه، ارقد بسلام.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *