المانيا تطلب من إيران الإمتثال لإتفاق فيينا النووي.. طهران تبرّر “الإنتهاك”


قالت ألمانيا إن إيران تنتهك حاليا بنود الاتفاق النووي، بعد تقارير للوكالة الدولية للطاقة الذرية أفادت بتخصيب طهران لليورانيوم، بينما ترد طهران أن على الدول الأوروبية الوفاء بالتزاماتها.

طلبت الحكومة الألمانية من إيران مجددا الإمتثال لإتفاق فيينا النووي، إذ قالت متحدثة بإسم وزارة الخارجية الألمانية اليوم الاثنين (23 تشرين الثاني/ نوفمبر 2020) في برلين إن إيران تنتهك الاتفاق بشكل ممنهج حاليا.

وأضافت المتحدثة أن ألمانيا تدعو إلى جانب الشركاء، وخاصة الأوروبيين، إيران لوقف هذه الانتهاكات للإتفاقية، “والإمتثال الكامل لجميع الإلتزامات النووية مرة أخرى”.

والتقى وزير الخارجية الألماني هيكو ماس اليوم الاثنين في برلين نظيريه الفرنسي والبريطاني، جان-إيف لودريان ودومينيك راب، لمناقشة كيفية المضي قدما مع المشاركين الآخرين في الاتفاقية، ومع الإدارة الأمريكية الجديدة أيضا إذا اقتضى الأمر.

وقالت المتحدثة بإسم وزارة الخارجية الألمانية: “نحن واثقون من أن تبني الولايات المتحدة موقف بناء بشأن اتفاقية فيينا النووية يمكن أن يسهم بشكل كبير في كسر الدوامة السلبية الحالية التي نلاحظها مع إيران”.

وفي السياق ذاته، أكد سفير ومندوب إيران الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا كاظم غريب آبادي أن إيران دخلت مرحلة جديدة من تخصيب اليورانيوم، حسب ما نقلته عنه وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا).

وتابع المسؤول ان “حقن سادس فلوريد اليورانيوم في أجهزة الطرد المركزي يعد الخطوة الأخيرة في تخصيب وفصل اليورانيوم 238 عن اليورانيوم 235 ، في مدينة نطنز”، متابعا أن بلاده “ستقوم أيضًا بسلسلة من 174 جهازًا جديدًا للطرد المركزي /آي آر إم/ بتخصيب اليورانيوم”.

وقال في مقابلة تليفزيونية إن “التحديات الخطيرة التي تواجه الاتفاق النووي اليوم هي أولا تداعيات انسحاب الولايات المتحدة الأحادي وغير القانوني من الاتفاق وإعادة فرض العقوبات، ثم تقاعس الأوروبيين عن التعويض عن هذا الوضع في الوقت الذي نفذت إيران جميع التزاماتها بشكل كامل وفعال”.

وأضاف: “إن كانوا يريدون تراجع إيران عن إجراءاتها التعويضية، فعليهم الوفاء بالتزاماتهم من خلال إعادة التوازن إلى الاتفاق النووي ورفع العقوبات”.

وتم توقيع اتفاقية فيينا النووية في عام 2015 بين ألمانيا والولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين وإيران، وكان الهدف منها منع إيران من صنع قنبلة نووية.

وأنهت الولايات المتحدة الاتفاق بقرار منفرد في أيار/ مايو 2018، وفرضت عقوبات جديدة على إيران. ونتيجة لذلك، تجاهلت طهران بشكل تدريجي جميع بنود الاتفاقية تقريبا.


DPA | DW

Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *