الرئيس عون يستقبل دل كول ويعيّن ترسيم الحدود البحرية وفق الخط البري من نقطة رأس الناقورة


اعرب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عن امله في “ان تثمر المفاوضات الجارية لترسيم الحدود البحرية الجنوبية، فيسترجع لبنان جميع حقوقه بالاستناد الى القوانين الدولية”.

وابلغ الرئيس عون قائد القوات الدولية العاملة في الجنوب الجنرال استيفانو دل كول الذي استقبله قبل ظهر اليوم (الخميس 19 تشرين الثاني/ نوفمبر 2020) في قصر بعبدا، ان “ترسيم الحدود البحرية يتم على أساس الخط الذي ينطلق برا من نقطة رأس الناقورة، استنادا الى المبدأ العام المعروف بالخط الوسطي من دون احتساب أي تأثير للجزر الساحلية الفلسطينية المحتلة”، مؤكدا “ضرورة تصحيح “الخط الأزرق” ليصبح مطابقا للحدود البرية المعترف بها دوليا”.

وابلغ الرئيس عون الجنرال دل كول “شكر لبنان على المساعدة التي قدمتها “اليونيفيل” بعد انفجار مرفأ بيروت، لا سيما لجهة المساعدة في الحفاظ على الطابع التراثي في محلة مار مخايل وإزالة نحو 500 طن من الأنقاض، وحماية مبنى وزارة الخارجية والمساعدة في تنظيف المرفأ وتخزين 150 طنا من الحجارة وواجهات خشب صالحة لاعادة استعمالها”.

واذ قدر الرئيس عون جهود “اليونيفيل” في استضافة اجتماعات الآلية الثلاثية التي تجري في رأس الناقورة، عرض لملاحظات لبنان “على التقرير الذي قدمه قبل يومين الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش حول تنفيذ القرار 1701 الصادر عن مجلس الامن”، مشددا على “أهمية تعزيز التنسيق بين الجيش اللبناني و”اليونيفيل” لما يؤمن حسن تنفيذ المهام المطلوبة من القوتين اللبنانية والدولية.

وكان الجنرال دل كول قدم عرضا للوضع الراهن في منطقة عمليات ” اليونيفيل” إضافة الى ما قامت به القوات الدولية في بيروت في المساعدة على تنظيف المرفأ، مشددا على التعاون القائم بين “اليونيفيل” والجيش اللبناني”، مسجلا ارتياحا للمفاوضات الجارية لترسيم الحدود البحرية الجنوبية.


Spread the love

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *