مستشار الرئيس الفرنسي يجول على القيادات السياسية: الفرصة الأخيرة للبنان


واصل موفد الرئيس الفرنسي لشؤون الشرق الأدنى باتريك دوريل جولته اليوم (الجمعة 13 تشرين الثاني/ نوفمبر 2020) على القيادات السياسية في لبنان بعد ان إلتقى أمس بالرؤساء، مستكملا تقريره حول اسباب عدم تنفيذ المبادرة الفرنسية الى الآن.

ميرنا الشالوحي

إلتقى دوريل على التوالي لزيارته بيروت، ترافقه السفيرة الفرنسية في لبنان آن غريو، رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل في مقر التيار في ميرنا الشالوحي، وتم البحث في التطورات.

بكفيا

ثم انتقل المستشار الرئاسي الفرنسي الى بكفيا، حيث اجتمع مع رئيس حزب الكتائب سامي الجميل في حضور عضو المكتب السياسي الكتائبي جويل بو عبود ، رئيس جهاز العلاقات الخارجية في الكتائب ميشال ابو عبد الله ومنسق العلاقات الخارجية في الحزب مروان عبد الله.

وبعد اللقاء كانت كلمة لرئيس حزب الكتائب سامي الجميل وحوار مع الصحافة.

بنشعي

على خط آخر استقبل رئيس تيار المرده سليمان فرنجيه في بنشعي الموفد الفرنسي لمستشار الرئيس ايمانويل ماكرون لأمور شمال افريقيا والشرق الأوسط باتريك دوريل ترافقه السفيرة الفرنسية في لبنان آن غريو.

وقد عقد اجتماع بحضور النائب طوني فرنجيه وعضو المكتب السياسي في المرده الوزير السابق روني عريجي تم في خلاله التطرق الى موضوع تشكيل الحكومة بالاضافة الى الوضع الاقتصادي الراهن. من جهته ابدى فرنجيه رأيه في مجمل القضايا الراهنة مشددا على ضرورة السعي وتضافر الجهود من اجل الوصول بلبنان الى بر الامان.

وفي هذا الإطار، أعلنت اوساط المردة ان اللقاء مع الموفد الفرنسي “كان مناسبة لنجدد التأكيد اننا مع حكومة وحدة وطنية واذا ارادوا حكومة اقطاب فلتكن. ودوريل لم يتحدث عن عقوبات “.

معراب

في سياق متصل التقى رئيس حزب “القوّات اللبنانيّة” سمير جعجع، في المقر العام للحزب في معراب، الموفد الفرنسي إلى لبنان المستشار في قصر الإيليزيه باتريك دوريل ترافقه سفيرة فرسا الجديدة في لبنان آن غريو، في حضور النائب بيار بو عاصي وروجيه راجح عن جهاز العلاقات الخارجيّة في الحزب.

وقد تباحث المجتمعون في آخر التطورات السياسيّة في البلاد، حيث أبلغ الموفد الفرنسي رئيس “القوّات” أنه شدد أمام المرجعيات السياسيّة خلال لقائها في جولته على وجوب تشكيل الحكومة العتيدة في أسرع وقت ممكن باعتبار أننا أصبحنا في وقت حرج وهذه الفرصة الأخيرة للبنان فإن تم الاستمرار بالمماطلة للتأليف سيضيّع لبنان الفرصة وعندها لا مؤتمر دولي لدعم لبنان ولا مؤتمر “Cedre”.

وحمّل جعجع دوريل رسالة للرئيس الفرنسي ايمانيول ماكرون يطلب فيها دعم فرنسا للطلب الموجّه إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريز من أجل إرسال لجنة تقصي حقائق حول انفجار مرفأ بيروت إحقاقاً للعدالة في هذا المجال.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *