علييف: القوات الأذربيجانية تستولي على مدينة ناغورنو كاراباخ


قال الرئيس الأذربيجاني، اليوم الأحد (الثامن من تشرين الثاني/ نوفمبر)، أن القوات الأذربيجانية سيطرت على مدينة شوشي (Shushi) الإستراتيجية حيث يحتدم القتال مع أرمينيا من أكثر من شهر.

سيارات تقل أشخاصًا يغادرون منطقة ناغورنو- كاراباخ الانفصالية إلى أرمينيا ، يوم الأحد في الثامن من تشرين الثاني/ نوفمبر 2020، بالقرب من حدود أرمينيا. (AP)

في خطاب متلفز موجها إلى الأمة الأذربيجانية، قال الرئيس إلهام علييف (Ilham Aliyev): “شوشا لنا – كاراباخ لنا”، مستخدما النسخة الأذربيجانية من إسم المدينة.

بالمقابل، قال المتحدث بإسم وزارة الدفاع الأرمينية آرتسرون أوفانيسيان (Artsrun Ovannisian) على فيسبوك، بعد إدعاء علييف، أن “القتال في شوشي مستمر؛ انتظروا وثقوا بقواتنا”.

إنفجارات ودخان وألسنة اللهب خلال القتال بين القوات الأرمنية والأذربيجانية بالقرب من شوشي خارج ستيباناكيرت، منطقة ناغورنو- كاراباخ الانفصالية، يوم السبت في السابع من تشرن الثاني/ نوفمبر 2020. (AP)

تعتبر شوشي ذات قيمة عسكرية كبيرة لأنها تقع على مرتفعات تبعد حوالي 10 كيلومترات (6 أميال) جنوب عاصمة المنطقة ستيباناكيرت (Stepanakert) وتقع على طول الطريق الرئيسي الذي يربط ناغورنو- كاراباخ بأرمينيا.

تقع ناغورنو- كاراباخ داخل أذربيجان، لكنها كانت تحت سيطرة القوات الأرمينية المحلية المدعومة من أرمينيا منذ عام 1994. بدأ اندلاع القتال الأخير في 27 تشرين الأول/ سبتمبر وخلّف المئات -إن لم يكن الآلاف- من القتلى.

وتعهد علييف بمواصلة القتال حتى تنسحب أرمينيا من الإقليم.


AP

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *