كامالا هاريس.. أول إمرأة نائب للرئيس الأميركي


تتحدث كامالا هاريس للتجمع الانتخابي في كلية بالم بيتش ستيت في ليك وورث ، فلوريدا .31 أكتوبر 2020 (AP | Wilfredo Lee)

في أول تغريدة لها بعد فوزها مع جو بايدن في الانتخابات الرئاسية على حساب دونالد ترامب، قالت كامالا هاريس “هيا بنا نبدأ”.

ودخلت كاملا هاريس التاريخ اليوم السبت بانتخابها نائبة لرئيس الولايات المتحدة لتصبح أول إمرأة وأول أمريكية سمراء البشرة وأول أميركية من أصل آسيوي تشغل ثاني أعلى المناصب في الدولة.

جو بايدن يتحدث في ويلمنجتون. كامالا هاريس تقف إلى اليسار. 5 نوفمبر 2020 (AP | كارولين كاستر)

ويرى كثيرون أن هاريس (56 عاما) مرشحة للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة عام 2024 إذا ارتأى جو بايدن الفائز في انتخابات الرئاسة، والذي سيكون سنه 78 عاما عند تنصيبهما في 20 كانون الثاني، ألا يرشح نفسه لفترة ثانية.

وهاريس كانت أول إمرأة تتولى منصب المدعي العام في سان فرانسيسكو ، ومن الممكن أن تفيد خبرتها في العدالة الجنائية إدارة بايدن في معالجة قضايا المساواة العرقية وأداء الشرطة لعملها وذلك بعد أن اجتاحت الاحتجاجات البلاد هذا العام. ومن المتوقع أن تكون من كبار المستشارين في الترشيحات للمناصب القضائية.

تطلعت هاريس، المولوده لأم وأب هاجرا إلى الولايات المتحدة من الهند وجاميكا على الترتيب، لأن تصبح أول إمرأة تشغل مقعد الرئاسة في البلاد عندما نافست بايدن وغيره على ترشيح الحزب الديمقراطي في 2020.

كامالا هاريس تقف مع زوجها دوغلاس إمهوف خلال مناظرة نائب الرئيس مع نائب الرئيس مايك بنس في قاعة كينجسبري في حرم جامعة يوتا في سولت ليك سيتي. 7 أكتوبر 2020 (AP | باتريك سيمانسكي)

وهاريس متزوجة من المحامي دوجلاس إيمهوف الذي أصبح من ثوابت الحملة الانتخابية. وينادي ابناه من زواج سابق زوجة أبيهما قائلين “موملا” اختصارا لعبارة “ماما كاملا”.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *